محافظ لحج يلتقي بممثل منظمة الهجرة الدولية بحضور محافظ العاصمة عدن ويقدم رؤية عن اوضاع مديرية المضاربة المستضيفة لغالبية اللاجئين : يافع نيوز

يافع نيوز 0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

محافظ لحج يلتقي بممثل منظمة الهجرة الدولية بحضور محافظ العاصمة عدن ويقدم رؤية عن اوضاع مديرية المضاربة المستضيفة لغالبية اللاجئين

 

يافع نيوز – لحج، عدن – خاص:
التقى محافظ محافظة لحج، الدكتور ناصر الخبجي، ظهر اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016م، بالسيد ” لورنت دي لوك “ممثل منظمة الهجرة الدولية، وذلك في مكتب محافظ محافظة عدن اللواء عيدروس الزبيدي.

وناقش المحافظان الخبجي والزبيدي مع ممثل منظمة الهجرة الدولية الذي يزور العاصمة الموقتة عدن في اطار جولة عمل،   قضايا اللاجئين، الوافدين الى عدن ولحج.

.
وفي بداية اللقاء تحدث اللواء عيدروس الزبيدي محافظ عدن مرحبا بالسيد ” دي لوك” واعضاء منظمة الهجرة وبمحافظ لحج والحاضرين، متطرقا الى مشكلة تدفق اللاجئين في ظل هذه الاوضاع التي تعيشها البلد والمخاوف التي تصاحب تواجدهم من انتشار الامراض والعديد من الامور الاخرى، بالاضافة الى عدم مقدرة السلطة المحلية من  معرفة الاعداد المتدفقة .

وابدى محافظ عدن، استعداد السلطة المحلية م.عدن بالتعاون مع المنظمات الدولية بتجميع اللاجئين القادمين من خارج اليمن، حيث ان بعضهم يستخدم الاراضي اليمنية، للعبور فقط.

بدوره تحدث  محافظ لحج الدكتور ناصر الخبجي الى ممثل منظمة الهجرة الدولية قائلا: ” كنت اتمنى منكم زيارة محافظة لحج للتعرف على اوضاعها، وكيف باتت مستقرة، ودحض التضليل الاعلامي والتقارير الكاذبة التي تصنف لحج، بأنها محافظة غير امنة، مؤكدا ان لحج تعيش حالة امنية مستقرة.

وطالب الخبجي، من ممثل الهجرة الدولية، زيارة محافظة لحج، في اي فرصة داعيا” المنظمات الدولية للنزول الى اي مكان في المحافظة وتنفيذ اي مشاريع بالتنسيق مع السلطات المحلية في المحافظة .
وفيما يخص موضوع اللاجئين في مخيم خرز اشار المحافظ الخبجي الى ان تدفق اللاجئين باعداد كبيرة سبب العديد من المشاكل،  حيث ان انشتار النازحين، واللاجئين خاصة من خارج اليمن، والذين يعمل البعض منهم على نشر المخدرات وانتماء بعضهم للجماعات الارهابية او تعرضهم للاعتداء الجسدي والاتجار بالبشر وكذلك هناك مخاوف من انتشار الامراض الذي قد يحملها اللاجئين القادمين من افريقيا مثل حمى الضنك والتيفوئيد والملاريا والحمى الشوكية، وغيرها، مشيرا  الى ان المسؤولية تقع تقع على الجميع،  في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر سواحل محافظة لحج القادمة من القرن الأفريقي.

وعن مخيم خرز للاجئين، اشاد الخبجي بالخدمات الموجودة للاجئين في المخيم،  بينما المجتمع المضيف في مديرية المضاربة وراس العارة،  يفتقد الى ابسط الخدمات الاساسية وهو ما يولد الشعور بالغبن لدى المجتمع المضيف للنازحين .

ودعا الخبجي، منظمة الهجرة الدولية، والمنظمات الدولية الى تحمل مسؤولياتها في تحسين معيشة المجتمع المضيف وتقديم المشاريع الخدمية من مياه وصحة وتعليم .

كما طالب بتوفير مكاتب جمركية وامنية بالتنسيق مع المنظمات الدولية ليتسنى للسلطة المحلية معرفة اعداد اللاجئين واماكن تواجدهم.

وقدم محافظ لحج لممثل منظمة الهجرة الدولية رؤية السلطة المحلية م / لحج لدعم المجتمع المضيف للاجئين في مديرية المضاربة ورأس العارة.
عقب ذلك،  رد ممثل منظمة الهجرة الدولية على استفسارات المحافظين ، مشيرا الى ان اللجنة الدولية للهجرة بصدد اعداد مشاريع وبرامج لمساعدة الموظفين العاملين في المنظمات الدولية وموظفي السلطات المحلية،  لمعرفة وتقيد بيانات اللاجئين من خلال دعم وتأهيل مكتب الهجرة والجوازات وتقديم مساعدات في المجال الصحي والامني وتوفير مشاريع خدمية للمجتمع المضيف..
حضر اللقاء الوكيل عدنان الكاف والدكتور عبد الناصر الوالي مدير مكتب الصحة م / عدن، والاستاذة انتصار مرشد مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي والاستاد منصور زيد مدير مكتب محافظ عدن والمحامي عبدالاله الردفاني منسق المنظمات العربية الدولية في مكتب محافظ لحج.

----------------------------------------------------------------------
رابط الموضوع في يافع نيوز
يافع نيوز

جميع الاخبار المنقوله من يافع نيوز
يافع نيوز

رابط لنقل الموضوع
محافظ لحج يلتقي بممثل منظمة الهجرة الدولية بحضور محافظ العاصمة عدن ويقدم رؤية عن اوضاع مديرية المضاربة المستضيفة لغالبية اللاجئين : يافع نيوز

0 تعليق